تعريفات الفلسفة

ب-التعريفات العامة للفلسفة:
لم يستطع المفكرون والفلاسفة أن يجمعوا كلهم حتى اليوم على تعريف واحد لمعنى الفلسفة بل تعددت العريفات وتنوعت معانى الفلسفة من فيلسوف الى غيره ومن عصر الى ااخر.. وذلك لأن الفلسفة تصطبغ عادة بالطابع الفردى وتعتمد على التجارب الشخصية لكل فيليوف حسب ظروف حياته ومجتمعه وعصره.

لكن رغم تعدد هذه التعريفات وتنوع تلك المعانى فأنها لاتخرج عن الاطار العام لمعنى كلمة "فلسفة"وهو "حب الحكمه" والبحث عن المعرفة الكلية ولحقيقة المطلقة بالتأمل العقلى المجرد .
وفيما يلى أشهر التعريفات للفلسفة ::


التعريف الأول للفلسفة:( الفلسفة هى علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها ..)
              ووفقا لهذا التعريف تكون الفلسفة هى علم "علم العلوم"؛لأنها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات عامة.
فالفلسفة تهتم بكل مايثيره العقل البشري من مشاكل كلية تنصب على الوجود كله فى صورته العقلية الشاملة مثل طبيعة الوجود ،ماهية الانسان، مشكلة الحرية،الحقيقة واليقين ،الحياة والموت،وغيرها من المشكلات العامة ذات الطابع العقلى الكلى لذلك تعتبر الفلسفة "علم المعرفة الكلية "0

ان الفيلسوف فى بحثه عن الحقائق الكلية فى الوجود تكون رغبته الأساسية هى طلب المعرفة ذاتها .وبأعتبار ذلك أشرف مايسعى اليه الأنسان معتمدا فى هذا على التأمل العقلى دون الممارسة العملية والمنفعة الشخصية .


والفيلسوف عادة عندما يدرس الحقائق الكلية المتفرقة للوجود فأنه يجمعها مع بعضها ويجردها من طبيعتها المادية المتغيرة ثم يربطها فى تسلسل منطقى له ترتيب معين ليكون منها مذهبا فلسفيا خاصا به...ويستطيع الفيلسوف من خلاله أن يفسر مختلف ظواهر الوجود تفسيرا عقليا متناسقا..


التعريف الثانى :(الفلسفة  هى علم المبادئ الأولى  لكل ظواهر الوجود )
ان الطبيعة العقلية للفيلسوف تجعله لا يقنع بقبول المبادئ القريبة والعلل المباشرة فى تفسير مختلف ظواهر الوجود ،اذ أن هذه المبادئ القريبة وتلك العلل المباشرة مادية تحتاج فى دراستها الى الحواس والمنهج التجريبى ،وهى كلها مستبعدة عن الفيلسوف الذى يستخدم التأمل العقلى مستهدفا ادراك المبادئ الأولى والعلل البعيدة التى هى بطبيعتها عقلية مجردة .
واذا تمكن الفيلسوف من ادراك تلك المبادئ الأولى للوجود فانه يكون قد حصل على أشرف المعارف وأكملها ،ويمكنه بذلك أن يفسر كافة الحقائق الجزئية المادية بردها الى أصولها العقلية الأولى وعللها الحقيقية البعيدة،فمثلا لايكتفى الفيلسوف بمعرفة أن السبب المباشر لنمو النبات هو توافر الماء والهواء والشمس حسب ماتوصل اليها عالم النبات التجريبى ،وباعتبار ان تلك هى العلل المادية القريبة لنمو النبات وانما يريد الفيلسوف أن يرتقى الى أعلى من ذلك لكى يدرك العلل العقلية البعيدة والمبادئ العامة ليس فقط لنمو النبات وحده وانما لنمو الحيوان والأنسان أيضا وكل الكائنات الحية الأخرى ،وهكذا الحال فى بقية ظواهر الوجود التى يسعى الفيلسوف لمعرفة مبادئها الأولى واصولها البعيدة التى تفسر بقية الظواهر الأخرى فى الوجود كله0.

التعريف الثالث للفلسفة :( الفلسفة وجهة نظر عقلية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة فى حياة الأنسان ).
وعادة ماتكون وجهة النظر هذه نابعة من خبرات الفرد وحياتة الخاصة ومن ظروف المجتمع وقد تؤثر فى السلوك اليومى لصاحبها الفيلسوف طوال حياته ،اما بطريقة مباشرة واضحة أو غير مباشرة.
ونجد أن الفيلسوف هنا أصبح يدلى بوجهة نظره العقلية الخاصة فى تفسير بعض ظواهر الحياة والوجود كظاهرة الخير والشر عند الانسان نثلا،ويؤيد وجهة نظره تلك عن الخير بكل الأدلة العقلية الممكنة دون أن يكون ملزما بأعطائها صورة كلية لمختلف ظواهر الوجود ،وقد يأتى فيلسوف أخر غيره يدلى بوجهة نظرة الخاصه فى نفس ظاهرة الخير والشر ،ولكن فى هيئة رأى مخالف لرأى الفيلسوف السابق ومدعما أيضا بالأدلة العقلية الكافية ومتأثرا فى ذلك بخبرات حياته الخاصة وبظروف مجتمعه.

التعريف الثالث للفلسفة :( الفلسفة وجهة نظر عقلية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة فى حياة الأنسان ).
وعادة ماتكون وجهة النظر هذه نابعة من خبرات الفرد وحياتة الخاصة ومن ظروف المجتمع وقد تؤثر فى السلوك اليومى لصاحبها الفيلسوف طوال حياته ،اما بطريقة مباشرة واضحة أو غير مباشرة.
ونجد أن الفيلسوف هنا أصبح يدلى بوجهة نظره العقلية الخاصة فى تفسير بعض ظواهر الحياة والوجود كظاهرة الخير والشر عند الانسان نثلا،ويؤيد وجهة نظره تلك عن الخير بكل الأدلة العقلية الممكنة دون أن يكون ملزما بأعطائها صورة كلية لمختلف ظواهر الوجود ،وقد يأتى فيلسوف أخر غيره يدلى بوجهة نظرة الخاصه فى نفس ظاهرة الخير والشر ،ولكن فى هيئة رأى مخالف لرأى الفيلسوف السابق ومدعما أيضا بالأدلة العقلية الكافية ومتأثرا فى ذلك بخبرات حياته الخاصة وبظروف مجتمعه.

هناك 5 تعليقات:

  1. الفلاسفه غالبا سرياليين لا ينفعون البشريه بعلم من العلوم ليسوا علماء في اي علم من العلوم ولا خبراء في أي فن جائلون في تخيلات واوهام مثل من يتابعهم ويقرأ لهم اشبه ما يكون بمن يشاهد مصارعة الثيران او الديكه او كرة القدم .

    ردحذف
  2. الفيلسوف مرآة عصره وهو حائط الصد الأول لإيجاد حلول للمشاكل التى تواجه عالمه

    ردحذف